||

مترو شنغهاي



أحيانًا وعن تجربة شخصية يكون إستقلال المترو الحل الأمثل لإختصار الوقت والهروب من الأكتظاظات المرورية. والحق أعترف أنه لولا وجود المترو في بكين وشنغهاي لضاعت علي الكثير من رحلات الطيران.

لقد كتبت الزميلة مي عاشور من قبل عن مترو بكين وأمدتنا بالكثير من المعلومات عنه، واليوم وسيرًا على منوالها فسنقدم لك قارئنا العزيز مترو شنغهاي وسنحاول إمدادك ببعض المعلومات التي قد تحتاج لها يومًا ما في شنغهاي. ونعدك بأنك تستطيع أن تطبع هذا المقال وتسير به في شنغهاي دون أن تضل طريقك فيها بنا…….



في البداية لا بد أن نعترف انها لحظة من أبغض لحظات الحياة حين يضطر الإنسان للإطلاع على خريطة مترو الأنفاق ويا لها من كارثة لو كانت شبكة المترو متعددة الخطوط وأكثر من ذلك لو أنها في بلدٍ أجنبي مثل الصين.... ولكن لا تقلق، فمعنا شبكة مترو شنغهاي ذات الإحدى عشر خطًا ستكون سهلة بإذن الله.
نعم أسمعك عزيز القارئ أول ما يقلقك في مدينة شنغهاي هو المطارات ومحطات القطارات، وبالطبع يدور في ذهنك الكثير من الأسئلة عن كيفية الربط بينهما بأسرع الطرق–إذا كنت في عجلة من أمرك- أو أرخصها-إذا كان لديك متسع من الوقت- ، فهيا نأخذ نظرة سريعة عنها.
في مدينة شنغهاي مطاران ومحطتان قطار أنهما يعدا أكثر المناطق الحيوية في المدينة وهم على الترتيب من حيث الأهمية كالأتي:
1.      مطار بودونغ (pu dong) :أنه المطار الدولى الخاص بالمدينة، وثق تمامًا أنك لو قادم من خارج الصين وستهبط في شنغهاي فمن المؤكد أنك ستهبط في هذا المطار مع العلم أن بالمطار صالة للرحلات المحلية داخل الصين أيضًا.
2.      مطار الخونغ تشياو (hong qiao) : هذا مطار أخر في الجهة الأخرى من المدينة أنه مطار خاص بالرحلات المحلية فقط.
3.      محطة قطار الخونغ تشياو (hong qiao) : تلك المحطة لا تبعد عن مطار الخونغ تشياو كثيرًا وتتميز بأن رحلات القطار السريع جدًا تنطلق من هذة المحطة فقط.
4.      محطة قطار شنغهاي: محطة قطارات أخرى يخرج منها جميع أنواع القطارات.
الأن وبعد أن تعرفنا على الأربع أماكن الحيوية في شنغهاي يبقى أن ننوه إلى أن مترو الأنفاق هو أسرع وأرخص وسائل الربط بينهما.
وهنا يبدأ أول تساؤول لو أنني قادم من محطة قطار الخونغ تشياو وليس لدي الكثر من الوقت (أقل من ساعتين) وأريد الذهاب لمطار البو دونغ فما العمل؟
إليك الحل: ستخرج من المحطة متجهًا نحو مترو الأنفاق (هناك لوحات إرشادية) ثم تستقل الخط رقم 2 ذو اللون الأخضر وستدفع 8 يوان تقريبًا حتى تصل لمحطة اللونغ يانغ لو ويستغرق حوالي ساعة 龙阳路(longyang lu  ثم تنزل من المترو وتتجه نحو محطة القطار المعلق المغناطيسي (Maglev metro)磁悬浮 وسعر التذكرة 50 يوان تقريبًأ والذي سيوصلك مطار بو دونغ في 6 دقائق على الأكثر. إما إذا كان عندك متسع من الوقت فإركب نفس الخط رقم 2 الأخضر ثم إنزل في محطة جوانغ لان لو (guang lan lu) 广兰路ثم قم بالتغير للوصلة المنطلقة للمطار (أنها طريقة رخيصة لكن تستهلك الكثير من الوقت). أما لو عندك الكثير من الوقت فخذ الحافلة من خارج المحطة والتي تذهب للمطار ولكننا لا نرشح لك هذة الطريقة أبدًا.
ماذا أفعل حين أكون قادم من محطة قطار شنغهاي وأود الذهاب لمطار الخونغ تشياو أو محطة قطارات الخونغ تشياو؟
ستستقل خط المترو رقم 4 ذو اللون البنفسجي الغامق حتى محطة حديقة جونغ شان (zhong shan park)中山公园 ثم تقوم بالتغيير لخط المترو رقم 2 الأخضر وتنزل في محطة صالة رقم 2 مطار الخونغ تشياو hongqiao airport terminal no 2)虹桥2号航站楼 هذا للمطار أو تنزل بعدها في محطة قطار خونغ تشياو (hongqiao railway station) 虹桥火车站.
من مطار خونغ تشياو إلى محطة قطار خونغ تشياو سوف تستقل خط رقم 2 وتنزل في المحطة التالية.
تلك هي أسرع الطرق المؤدية للمطارات ومحطات القطارات وذلك للتقيد بمواعيد السفر، ولكن نحب أن ننوه إلى أن مترو الأنفاق لا يعمل 24 ساعة ولكل خط المواعيد الخاصة به في بداية ونهاية التشغيل يمكنك الأطلاع على كافة المعلومات والمواعيد عن طريق هذا الرابط من هنا
وللمقال بقية نتعرف فيها عن كيفية الوصول لأهم المزارات السياحية عن طريق المترو أيضًا.
وفي النهاية نتمنى لك عزيزي القارئ سفرًا أمنًا ورحلة سعيدة وممتعة.





تنوية: يمكن للأسعار والمواعيد الموجودة في المقال أن تتغير في أي وقت ولأي من الظروف ومن هنا فنحن لا نتحمل أي مسئولية عن الأضرار التي قد تقع على القارئ كنتاج لهذا التغيير وإنما ما نقدمة للقارئ هي بعض الأفكار التي قد يستعين بها إذا لزم الأمر.

عن الكاتب: Amr

----"مدون مهتم بكل أبعاد التجربة الصينية، حاصل على ليسانس الآداب من جامعة القاهرة عام 2008، ثم الماجستير من جامعة لانجو الصينية في عام 2012."
    Blogger Comment
    Facebook Comment