||

سور الصين العظيم



بالتأكيد سمعت يومًا عن سور الصين العظيم، لكن ربما لا تعرف الكثير عن تلك البناية العتيقة، من تاريخ لأسباب بناء إلخ....
لقد قال رائدي الفضاء الأمريكان عن سور الصين:"إن أوضح المباني التي شيدها الإنسان والتي يمكن رؤيتها بوضوح من على سطح القمرهو سور الصين". ولذلك في هذا المقال سنقوم بإلقاء الضوء على سور الصين العظيم بإعتباره أحد أهم معالم الصين.
نقاط مقاومة العدو

 التاريخ:
يعتقد معظم الناس أن سور الصين تم بنائه في عهد الإمبراطور تشين موحد الصين، لكن في الحقيقة أن سور الصين كان موجود قبل عهده، ربما لم يكن بنفس الطول لكن يظل السور موجودًا قبل عهد الإمبراطور تشين. فالتاريخ يذكر أن في القرن السابع قبل الميلاد في عصر الربيع والخريف والممالك المتحاربة قامت مملكة تشو ببناء سور على حدودها من أجل حمايتها من مملكة تشي. وكان ذلك أول بناء للسور. بعد ذلك توالى البناء من كل الأمراء من أجل حمايه ممالكهم، وهنا نذكر أن مملكة تشين، يان، تشاو قد قاموا ببناء أسوارًا على حدودهم الشمالية بهدف صد هجمات القبائل المغيرة المسماة ب"شيونغ نو".
في عام 221قبل الميلاد، وحد الإمبراطور تشينغ كامل الصين، قام بهدم بعض الأسوار التي كانت قد شيدت بين الممالك، كما أنه أرسل جيش مكون من 300ألف شخص، قام بإطالة السور الذي كان قد بني من قبل على حدود كل من ممالك تشين، يان وتشاو بنفس الهدف وهو صد هجمات قبائل الشيونغ نو، وقد إستغرق التشييد 10سنوات.وذلك السور يعد الأشهر في تاريخ الصين.
بعد ذلك توالت الأسر تتابع تشييد السور، فقد شيدت أسرة هان السور على أنقاض ما شيد في أسرة تشين وكان الهدف من التشييد حماية طريق الحرير. وفي عصر أسرة مينغ كان التهديد العسكري للحدود الشمالية مازال موجودًا مما دعاهم من أول سنة تولوا فيها الحكم من أستكمال البناء في السور، وأستمر البناء 200عام  وهو السور الذي نجده اليوم. أما عن السور القديم فلم يتبقى منه اليوم إلا أنقاضًا.
نقاط التحكم المركزية

مكونات السور:
يتكون السور من أربع أجزاء رئيسية وهي: الحائط (أو جسم السور)، نقاط مقاومة العدو، نقاط التحكم المركزية والمنارات.
الحائط: هو جسم السور والمكون الأساسي له، تم بنائه بتواصل دون إنقطاع، مثله فوق الجبال مثله في الوديان، عادتًا ماكان إرتفاع السور مابين 3-8متر وعرض مابين 4-6متر
نقاط مقاومة العدو: هي أماكن ثكنات الجنود، ترتفع عن الحائط، عادتًا ماكانت تنقسم إلى طابقين الأعلى منه للرماه، والأسفل منه لمخازن السلاح ومبيت الجنود.
نقاط التحكم المركزية: تلعب دورًا هاما في تكوين السور، حيث أنها تعد البوبات التي عن طريقها يمكن النفاذ إلى داخل أو خارج السور. كان يوجد في السور الكثير من تلك النقاط ولعل أشهرها على الإطلاق هي "جيا يو جوان" و"شان خاي جوان".
المنارات: يطلق عليها أيضًا منصات إطلاق الدخان، كانت تبنى كجزء منفصل خارج السور، دأئمًا ماكانت تبنى في أماكن يسهل رؤيتها مثل قمم الجبال، وهي تعد وسيلة الإتصال بين نقاط التحكم المركزية في السور، فحينما يحدث تهديد أو إغارة في النهار يتم إشعال النار ومن ثم يشاهد الأخرين الدخان في السماء فتصل الرسالة، وفي الليل كانت تشعل النار فيرى لهيبها في السماء. هكذا كانت وظيفة المنارات.
الحق أن سور الصين العظيم هو ثمرة جهد وكفاح، عرق ودماء الصينين.

عن الكاتب: Amr

----"مدون مهتم بكل أبعاد التجربة الصينية، حاصل على ليسانس الآداب من جامعة القاهرة عام 2008، ثم الماجستير من جامعة لانجو الصينية في عام 2012."
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 comments :

إرسال تعليق