||

الكتابة بالماء

الكتابة بالماء
تصوير: مي عاشور
الصين بلد متعددة الفنون، وترى ذلك بوضوح وبشكل قاطع من خلال الفنون الصينية التقلدية المخلتفة، فكل من الرسم، الأوبرا، النحت، وقصاصات الورق، والرسم على الحرير والزجاج، والخط، والمعمار وغيرهم من الفنون ....  تعكس مدى ثراء هذه الحضارة ورقيها.


لوحة فنية يتداخل فيها الرسم مع أبيات شعرية
  الخط الصينى كما عرفانا هو واحد من تلك الفنون، ذات طابع خاص وهو ليس مجرد كتابة، بل هو نوع من الرسم يصعب على أى شخص أن يمارسه بسهولة، ولكنه يحتاج إلى تعلم وممارسة. قديما كان الخط جزء من الرسم الصينى، فترى لوحات الفنانين القدماء بها أبيات شعرية  منقوشة بخط مميز على جانب اللوحة.
فنحن نعرف أن الحبر يستخدم في الخط الصينى، ولكن المثير للدهشة هو استخدام الماء في كتابة الخط الصينى!  نعم الماء. إذا سنحت لك الفرصة وسرت في شوارع بكين متجولا  وقاباتك حديقة عامة، ربما ترى هذا المشهد، رجل يمسك بفرشاه كبيرة مبللة بالماء، ويضرب بها على الأرض، ويقوم بفعل حركات شديدة الإنسياب، فترى رموز اللغة الصينية قد تشكلت على الأرض وكأنها لوحة معلقة في المتحف. هذا الشىء يعكس مدى تأصل هذا الفن في الشعب الصينى.


بقلم: مي عاشور

ملحوظة: لا يجوز استخدام الصورة دون الرجوع إلى المصور.

عن الكاتب: Amr

----"مدون مهتم بكل أبعاد التجربة الصينية، حاصل على ليسانس الآداب من جامعة القاهرة عام 2008، ثم الماجستير من جامعة لانجو الصينية في عام 2012."
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 comments :

إرسال تعليق