||

خيال الظل


 آرأيت هذا من قبل؟!  .....،  لا لا هذه ليست  رسمة على الحائط أو على ورقة؛ هذا نوع من الفنون الصينية التقلدية ذات تاريخ عريق، ويسمى بخيال الظل، وهو نوع من العروض المسرحية ذات  طابع خاص جدا، فدعونا أولا نتعرف سريعا على تاريخ نشأة هذا الفن.


تاريخ خيال الظل ونشأته:
هناك قولان مختلفان عن بداية ظهور فن خيال الظل، ولكن الشىء المشترك دون جدال، هو أنه فن عريق يعود تاريخة إلى ألاف السنين.القول الأول: يرجع ظهوره إلى عصر أسرة خان الغربية  ( 206 ق. م- 25م ) ، وأصبحت له شعبية في عصر أسرة تانغ(618م-907م) ، وازدهر في عصر  أسرة سونغ(960م-1279م)، وبذلك فيرجع تاريخه إلى أكثر من 2000 عام. أما القول الثانى: هو أن تم اكتشافه وشاع في عصر سونغ، وبذلك يرجع تاريخه ووجوده إلى أكثر من 1000 عام. ولكن ربما القول الأول هو الارجح، وذلك إستنادا إلى أسطورة لإمبراطور في عصر أسرة خان الغربية  اسمه ليو تشيه، حزن حزنا شديدا لوفاة زوجته وفراقها، ولكى يخفف عنه كاهن يدعى تجى شاو وونغ، قام بقص رسمة وفرغها على شكل زوجة الإمراطور وهيئتها، وفي المساء أضاء شمعة، فمع الضوء االخافت أنعكس ظل هذه القصاصة المفرغة، وعندما رآى الأمبراطور ذلك الظل من بعيد خيل له أنه  رآى زوجته تماما حية ترزق.
مراحل صناعة العرائس:
نحن نعرف أن الصين شاسعة المساحة متعددة القوميات، ولذلك فيمتزج فن خيال الظل بنكهة كل منطقة من المناطق في الصين، علما بأن أشهر مكان في الصين يتميز بذلك الفن المسرحى هى  محافظة خوان. تمر صناعة العرائس والتى تلعب دور البطولة في فن خيال الظل بعدة مراحل؛ فأولًا يتم اخيتار نوع الجلد،  فقديما كان يستخدم جلد الحمير في تصنيعها، ويستخدم جلد الخيل أو البقر وغيره من الجلود، ثم يرسم عليه رسم أولي، ثم يحفر عليه بدقة ويفرغ، ثم يتم تلوينه بألوان مختلفة، وبعد ذلك   يلصق بطريقة محكمة، وغيرها من المراحل الآخرى المعقدة.
عروض خيال الظل المسرحية:
يختلف مسرح خيال الظل عن المسارح العادية، فالعارضون هنا لا يظهرون على المسرح، بل أن العرائس هى التى تلعب  دور البطولة  وتتعدد أشكالها وفقا للقصة التى تروى بفن وكأنها قطعة حية على أرض الواقع، وغالبا ما تكون القصة المرواه غنائية أو مصحوبة بموسيقى، و يطلق الممثلون أصوات وصيحات،  ويتفننون في تغيير أصواتهم بما يتناسب مع كل شخصية. مسرح خيال الظل يحتاج إلى ضوء خافت، وقماشة بيضاء يقف خلفها المؤديون. يتكون فريق تمثيل خيال الظل من 5 أو 7 أشخاص، يمكن أن يحرك الفرد الواحد من 3 أو 4 عرائس، ويفعلون ذلك بمهارات عالية وطريقة محكمة، تجعلك تشعر أن هذه العرائس هم ممثلون حقيقيون؛  لأن أدائهم يبهرك، فحتما ستستمتع بالعرض المسرحى الرفيع.

بقلم: مي عاشور

عن الكاتب: Amr

----"مدون مهتم بكل أبعاد التجربة الصينية، حاصل على ليسانس الآداب من جامعة القاهرة عام 2008، ثم الماجستير من جامعة لانجو الصينية في عام 2012."
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 comments :

إرسال تعليق