||

وداعًا لحجب الفيسبوك في الصين


ربما من يقرأ العنوان يظن من الوهلة الاولى انه بصدد قراءه مقال تقني معقد عن الكمبيوتر، لكن انتظر، اننا في هذا المقال لن نتطرق لجوانب تقنيه معقده، اننا ما زلنا في حديثنا عن كل ما يتعلق بالصين من شتى النواحي.

بالتأكيد إن من اول الأشياء التي ستفكر فيها عزيزي القارئ عند الوصول بسلامه الله إلى الصين هي كيف أتواصل مع أصدقائي في الوطن؟كيف أطلعهم على اخباري واطلع على أخبارهم ؟ نعم، سأفتح الفيسبوك، تويتر، يوتيوب.... الخ من مواقع التواصل الاجتماعي.

ولن يمضي الكثير من الوقت قبل ان تكتشف ان الصين تحجب تلك المواقع، والأسباب ربما تكون أمنية، حيث ان تلك المواقع جميعها أمريكية ربما تمكن أمريكا من التجسس علي الصين او هذا يقولون. عالعموم بغض النظر عن الأسباب فالنتيجة هي عدم إمكانية الدخول إلى تلك المواقع، ولكن من منا يستطيع ان يتخلى عن مواقع التواصل الاجتماعي في هذا العصر!

لعلك تشعر بالإحباط لمعرفه ذلك الان، لا....انتظر، فالحل ابسط مما تتصور، هنا بعض برامج فك حجب المواقع المحجوبة، برنامج بسيط تقوم بتحميله وتثبيته علي جهازك فيمكنك من خلاله الدخول علي المواقع المحجوبة. وفكرة عمل تلك البرامج انها تقوم بتغيير الآي بي او عنوان جهازك (معرف جهازك) من على الإنترنت إلى دولة اخرى، فتصبح كأنك داخل علي الموقع من دولة اخرى، وبذلك لا يتم حجبك. تلك هي فكرة بسيطة عن طريقة عمل تلك البرامج، وهي تقوم بتلك العمليات بطريقة أوتوماتيكية دون تدخل منك، كل ما عليك هو تثبيت البرنامج وتشغيله حين تحتاج إليه.

هناك الكثير من البرامج المدفوعه والمجانيه اللتي تقوم بفك الحجب أو كسر البروكسي، ومن بين البرامج المجانيه هناك من يحمل الفيروسات وهناك من لا يعمل بكفائه في الصين، فلندعنا من كل هذا، ولنقوم بعرض برنامجين فقط هم الأكثر شيوعًا وإستخدامًا هناك.

1.برنامج هوت سبوت شيلد Hotspotshield: برنامج بطيئ نوعًا ما، لا يقوم بتقديم الخدمه مجانًا، لكنه يفرض عليك إعلانات تظهر لك طوال فترة عمل البرنامج، قد لا يتوافق احيانًا مع بعض أنظمة الويندز ولا أعرف السبب، فقد كان يعمل مع زميلي ولا يعمل معي علما بأننا كنا نجلس في مكان واحد، وأجهزتنا مثبت عليها نفس الإصدار من الويندوز، ونستخدم نفس شبكة الانترنت.
يمكنك الإطلاع علي معلومات أكتر عن البرنامج عن طريق الموقع الرسمي له Hotspotshield  وإن لم تستطيع الدخول إلى موقعه الرسمي فيمكنك تحميله من إحدى المنتديات الموثوق فيها. 
2.برنامج فري جيت Free gate: برنامج يتميز بصغر المساحة، سرعة الإستخدام، أعتقد أن صانعيه من التايوانين أو الصينين المغتربين بأمريكا، لا يقوم ببث أي إعلانات، وظيفته محدده، فك الحجب فقط، في الغالب يعمل بسرعه وكفائه، وقلما يتوقف لفترة، تذكر تحديثه من حين لأخر، وشخصيًا أفضل إستخدامه. يمكنك تحميله من الموقع الرسمي Free gate

في النهاية بقى لي أن أنوه لك عزيزي القارئ بأنه من الأفضل أن تقوم بتحميل تلك البرامج وتجهيزها على حاسبك، والتأكد من كفائتها قبل السفر من بلدك لان المواقع التي تقوم بتحميل تلك البرامج محجوبه أيضًا في الصين.



تنوية: إن الهدف من إلقاء الضوء علي تلك البرامج هو فقط محاوله تذليل نوع من العقبات التي يمكن أن تواجه قرائنا في الصين، ومن هنا فالموقع غير مسئول أدبيًا أو ماديًا عن الإستخدام الغير أخلاقي لمثل تلك البرامج. ويبرئ فريق عمل نافذتك على الصين ذمته أمام الله ثم أمام القراء من أي أستخدام خاطىء لمثل تلك البرامج. لذا لزم التنويه

عن الكاتب: Amr

----"مدون مهتم بكل أبعاد التجربة الصينية، حاصل على ليسانس الآداب من جامعة القاهرة عام 2008، ثم الماجستير من جامعة لانجو الصينية في عام 2012."
    Blogger Comment
    Facebook Comment