||

القفزة الكبرى نحو الموت كتاب (شاهد قبر)

موضوعنا اليوم عن كتاب (شاهد قبر) لمؤلفه يانغ جيشنغ. (شاهد قبر) كتاب من القطع المتوسط عدد صفحاتها ٦٢٩ صفحة نشر عن طريق فارار ستراوس جيرو (Farrar Straus Giroux) في ٢٢ نوفمبر ٢٠١٢.

يتحدث كتاب (شاهد قبر) عن القرار الذي إتخذه الزعيم الصيني ماوتسي تونغ في أواخر عام ١٩٥٨ بتنفيذ مشروع "القفزة الكبرى إلى الأمام" والذي كان يهدف في الأساس إلى النهوض بالدولة صناعيا وزراعيا، إلا أن الأمر انتهى بأكبر مجاعة عرفتها البشرية -المجاعة الكبرى-.

يتحدث المؤلف عن الكتاب قائلاً انه شاهد قبر اباه الذي مات جوعاً في عام  ١٩٥٩، وانه شاهد قبر اكثر من ٣٥ مليون مواطن ماتوا أيضاً لنفس السبب. ومن هنا أتت التسمية.

يحاول المؤلف في الكتاب التأكيد على ان السياسة التي انتهجتها الصين آنذاك -القفزة الكبرى إلى الامام- كانت بحق كارثة إقتصادية أثرت على الصين بوجة عام وعلى الأرياف بوجة خاص.

ولمن لا يعرف القفزة الكبرى للإمام، هي عبارة عن سلسلة من الخطط الخمسية التي اتخذتها الحكومة تحت شعار "دع مائة زهرة تتفتح ومائة زهرة تتنافس" من أجل التحول السريع من مجتمع زراعي بدائي إلى مجتمع صناعي متقدم ذلك عن طريق تكثيف جهود الريف نحو التصنيع، والتي أنتهت بمجاعة كارثية في الأرياف جراء تجويع الفلاحين من أجل إرسال الطعام إلى المدن.

والمؤلف يسعى في كتابه إلى التأكيد على ان "المبالغة في تطبيق نظام التعاونيات، قد دمر المجتمع الريفي."، كما انه لا يتردد في القول بان الزعيم ماو قد قرر التضحية بالفلاحين عند مذبح حلمه بالعظمة. فقد قرر إنتزاع قوت الفلاحين من أجل تمويل الصناعة والجيش، ومع تلك الأخطاء الفادحة كانت الأصوات المؤمنة بالزعيم ماو تسمع عالية في كل مكان. وفي النهاية يؤكد الكاتب على ان المجاعة الكبرى كانت نتيجة لتطبيق النظام الشمولي التوتاليتاري*.

وكتاب (شاهد قبر) أعتمد في جمع مادته على روايات من عاصروا تلك الفترة وتوثيق شهاداتهم. فيتحدث الكاتب عن الكثير من الحالات التي قام بتوثيقها من عمليات اجل جثث الموتى والنباتات وكل ما يمكن أكله. وبهذا يصبح الكتاب شهادة حق من داخل الصين على تلك الحقبة.

اسم الكتاب: 墓碑——中国六十年代大饥荒纪实
المؤلف: 杨继绳


*الدولة التوتاليتارية هي الدولة ذات النظام الشمولي التي لا تكتفي بإدارة شأن البلاد الخارجي لكن تدس أنفها في كل شأن داخلي ولو كانت تمتلك التقنية للوصول إلى عقل الفرد لتعرف ما يدور في ذهنه من أفكار لفعلت. (أسس التوتاليتارية) حنة ارندت.

عن الكاتب: Amr

----"مدون مهتم بكل أبعاد التجربة الصينية، حاصل على ليسانس الآداب من جامعة القاهرة عام 2008، ثم الماجستير من جامعة لانجو الصينية في عام 2012."
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 comments :

إرسال تعليق