||

مظلة الهواء

    في أسيا بشكل عام وفي الصين بشكل خاص، التقدم العلمى سريع بطريقة مذهلة، ربما كلما نظرت إليه شعرت أنني أعيش في كوكب أخر، أو أنني أقف على ناحية مختلفة تمامًا من الكرة  الأرضية، تحولنى بينه فجوة شاسعة الاتساع.

كلما تصفحت شبكات الإنترنت الصينية، وجدت الكثير من الأخبار المتنوعة، يكون جزء كبير منها   خاص بالاختراعات العلمية الجديدة، المعقدة منها والبسيطة.

إذا ذهبت إلى الصين في الصيف أو الشتاء سيكون حملك للمظلة أمر مفروغ منه، ففي الصيف تتساقط الأمطار بغزارة، وكذلك في الشتاء أيضًا. فربما دفع ذلك فريق  من خريجي جامعة نان  تـچينغ، بمقاطعة تـچيانغ سو بالصين، لابتكار مظلة جديدة، مختلفة تمامًا عن المظلة التقليدة، تتماشى مع  التقدم التكـنولوچي الذي تشهده بلادهم، واطلقوا عليها اسم: مظلة الهواء

 اطلق اختراع مظلة الهواء من على موقع kickstarter  الأمريكي؛ وهو واحد من أكبر المنابر الخاصة بتمويل الاختراعات المميزة الجديدة .

مظلة الهواء عبارة عن عصى من البلاستك  بنهايتها دائرة؛  تعمل هذه الدائرة على ضخ الهواء بشكل أفقي من الجانبين،  فتبعد قطرات المطر المتساقطة، وتشكل  دائرة هوائية عازلة يبلغ قطرها متر  تقريبًا. فقد استبدل الساتر النايلون أعلى المظلة، بساتر هوائي غير مرئي.


هناك ثلاثة موديلات لمظلة الهواء، مختلفين من حيث الشكل، وعمر البطارية أى مدة عملها؛ فالموديل الأول:  يبلغ طوله 30 سنتيمتر، ويصل وزنه إلى 500 جرام، ويعمل لمدة 15 دقيقة متواصلة، وهذا الموديل مصمم خصيصًا للنساء، أما الموديل الثاني، فيبلغ طوله 50 سانتيمتر، ويصل وزنه إلى 800 جرام، ويعمل لمدة  نصف ساعة، أما الموديل الثالت، قابل للتطويل؛ فيبلغ  طوله  50 سنتيمتر  ويمكن تطويله إلى 80 سنتيمتر، ويبلغ وزنه 850 جرام، ويعمل  لمدة نصف ساعة أيضًا.  مظلة الهواء تعمل ببطارية الليثيوم، وتحتل  البطارية  الجزء الأكبر في تكوينها، كما أنها مزودة بوحدة تحكم في حجم الساتر الهوائي.

يعمل فريق العمل على تطوير شكل المظلة، ومد عملها إلى وقت أطول. فقد أفاد  فريق العمل بأن الهواء الذى يُضَخ من المظلة قادر على دفع  قطرات المطر المتساقطة إلى مسافة 70 سنتيمتر. المظلة  مصنوعة بشكل مدروس، حيث لا تنثر  قطرات المطر المدفوعة منها على المارة، وكأنها مظلة عادية مثل التي تُحمل في الأيام الممطرة. 


ربما يكون العيب الوحيد لمظلة الهواء، كامن في سعرها؛ لأنه مرتفع بعض الشيء، فستباع بسعر يتراوح بين 128-148 دولار أمريكي. ستطرح المظلة في الأسواق في عام نهاية 2015.


بقلم: مي عاشور

عن الكاتب: Amr

----"مدون مهتم بكل أبعاد التجربة الصينية، حاصل على ليسانس الآداب من جامعة القاهرة عام 2008، ثم الماجستير من جامعة لانجو الصينية في عام 2012."
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 comments :

إرسال تعليق