||

تعرف على قصة نجاح مؤسس إمبراطورية علي بابا

جاك ما وخلفة شعار علي بابا

كلنا نعرف أنه ما من شخص كامل على تلك الأرض، فالكمال صفة لا تتحقق إلا في الذات الإلهية فقط. وحتى هؤلاء الذين نرى فيهم أساطير زمانهم من البشر لم يكونوا كاملين يومًا ما، مايفرقهم عن باقي البشر أنهم وضعوا أيديهم على نقاط قوتهم وبالمثابرة والكفاح وصلوا لما وصلوا اليه من أساطير يتحاكى بها العالم. والأمثلة كثير على ذلك، فهذا توماس أديسون مخترع المصباح الكهربي قد طرد من المدرسة بسبب بلادته من وجه نظر معلميه، وذاك ستيف جوبز قد رسب في أول فصل دراسي له في الجامعة فقرر ترك الدراسة،  ثم بعد ذلك أصبح أعظم رجل في تاريخ المعلوماتية....وغيرهم.

في منتدى دافوس الإقتصادي
واليوم نضيف إلى تلك الأساطير أسطورة صينية جديدة، أنه جاك ما -Jack Ma كما يطلقون عليه بالإنجليزية أو 马云 بالصينية- وكيف أنه تحول من مجرد مدرس لغة إنجليزية إلى أثرى أثرياء الصين وأول رجل أعمال صيني يظهر على غلاف مجلة فوربس الأمريكية، وكيف ذاع صيته بعد أن حققت شركته علي بابا alibaba أكبر إدراج في تاريخ البورصة بتجميع 25 مليار دولار من الإكتتاب العام.

ولد جاك ما في 15 أكتوبر عام 1964 بمدينة هانغتشو مقاطعة زهجيانغ. في عام 1982 فشل في الإمتحانات المؤهلة للتعليم الجامعي فنجد أنه حصل على درجة واحدة في الرياضيات، في عام 1983 فشل للمرة الثانية، ثم نجح في عام 1984 وعليها إلتحق بقسم اللغة الإنجليزية بجامعة المعلمين بهانغتشو ليصبح بعد تخرجة في 1988 محاضرًا للإنجليزية والتجارة الدولية بجامعة هانغتشو للصناعات الإلكترونية.

وقد حصل جاك ما على لقب أفضل مدرس شاب بمدينة هانغتشو، ثم مالبث أن ذاع صيته في اللغة الإنجليزية، فزادت عليه طلبات الترجمة. هنا فكر في إنشاء مركز ترجمة، لذا ففي عام 1992 قام بتأسيس مركز هايبو لأعمال الترجمة، إلا أن نفقاته في البداية كانت أعلى من ايراداته مما أضطر جاك ما للذهاب لمدينة كوانزو وايوو بقصد التجارة وكسب العيش.

في عام 1994 سمع جاك ما عن شبكة الإنترنت، وأتيحت له الفرصة في عام 1995 للتعرف عليها في الولايات المتحدة الأمريكية، وأعجب بتلك الفكرة جدًا وفطن إلى أنه سيصبح لتلك الشبكة مستقبل باهر في جميع أنحاء العالم. وهكذا وبمشاركة زوجته وأحد أصدقائه قام جاك ما في إبريل عام 1995 بتأسيس شركة هانغتشو هايبو للشبكات ومنها أطلق موقع الصفحات الصينية الصفراء والتي أدارت عليه في ظرف ثلاث سنوات حوالي 5 مليون يوان.

في مارس عام 1999 أعلن جاك عن إنطلاق موقع علي بابا للتجارة الإلكترونية بمحرك بحثها التجاري وبرأس مال 500 ألف يوان نظرًا لما وجده من الإنطلاقة الصناعية التجارية للصين بإلاضافة لتزايد الطلب العالمي على التجارة الإلكترونية. ووصولًا لعام 2003 كانت منظومت قد أكتملت بعد تأسيس تشي فو باو ( الباي بال الصيني لضمان حقوق البائع والمشتري)، تاو باو (موقع التسوق الإلكتروني الأشهر في الصين)، علي ماما ...وغيرها من مواقع التجارة الإلكترونية.

في عام 2012 تجاوزت حجم المعاملات المالية على موقع علي بابا حجم التريليون يوان مما جعل يطلق على جاك ما بماركيز التريليون يوان،وفي 15 يناير 2013 أعلن جاك ما عن نيته في التقاعد عن منصبه كرئيس تنفيذي لمجموعة علي بابا.

ذاعت شهرة مجموعة علي بابا القابضة بعد تحقيق أكبر إدراج في تاريخ البورصة بتجميع 25 مليار دولار من الإكتتاب العام في بورصة نيويورك.

جاك ما متزوج من زهانغ يانغ وله إبن وبنت يدرسون في جامعة كاليفورنيا بركلي.

من أشهر مقولات جاك ما:
"تقوم إستراتيجيات الشركات الصغيرة على عبارتين، ضمان البقاء، وربح المال."
"أهم مبادئ البقاء هو التركيز على الكيف لا الكم."
"يفشل الكثير من الناس ليس من قلة المال، بل من كثرته."
"الشخص الوحيد القادر على إسعادك في هذا العالم هو نفسك، وكذلك العكس."

عن الكاتب: Amr

----"مدون مهتم بكل أبعاد التجربة الصينية، حاصل على ليسانس الآداب من جامعة القاهرة عام 2008، ثم الماجستير من جامعة لانجو الصينية في عام 2012."
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 comments :

إرسال تعليق